الأحد، 22 أبريل 2012

١٤ آذار لـ «الأنباء»: خطوة الجميّل خطأ سياسي أم مقصودة؟!

قوى 14 آذار أشارت الى «الخطوة المرتجلة» من قبل النائب الكتائبي سامي الجميل والتي أسهمت في إعطاء الحكومة ومعها الأكثرية انتصارا ولو كان وهميا.

وتوقف مصدر نيابي معارض لـ «الأنباء» أمام الخطاب المسائي للجميل في البرلمان، والذي لم يبتعد كثيرا عن خطاب العماد عون، ولاسيما لجهة حديثه عن النظام الفيدرالي الملائم، من خلال الحديث عن اللا مركزية، فضلا عن الانتقادات التي وجهها الى الحكومات السابقة، التي تشكلت بعد اتفاق الطائف، وهو يعني حكومات الحريري والسنيورة.

وقد ابتعد نواب «القوات اللبنانية» عن التعقيب على موقف سامي الجميل، فيما سعى نواب كتلة المستقبل الى احتواء الصدمة، تجنبا للدخول في نقاش لن يكون في مصلحة تضامن قوى 14 آذار، لكن المصدر النيابي المستقبلي اعرب لـ «الأنباء» عن اسفه لمبادرة الجميل المتفردة، والتي «اعطت حكومة ميقاتي ثقة لم تكن تطلبها، او حتى تأملها.

وسألت «الأنباء» المصدر عينه عما يراه من خلفية لموقف منسق قيادات الكتائب سامي الجميل فأجاب: اما ان الجميل استدرج او انه وقع في خطأ سياسي، مع التمني الا يكون هذا الخطأ مقصودا.

وبالنتيجة قال المصدر ان الجميل عبر عن وجهة نظر سياسية، نحترمها ولكن لا نوافقه عليها.

النائب الكتائبي ايلي ماروني غاب عن التصويت تحفظا على طرح منسق الحزب الثقة بالحكومة، وقد بدا مستاء لذلك، لدى مراجعته من قبل قوى 14 آذار، التي يمثل الحزب في مناسباتها، وفي حديث الى قناة LBC امس، كرر ماروني القول نحن في صميم 14 آذار لكننا نطالب بالمزيد من التنظيم والتنسيق، وباحترام رأينا ورأي حزبنا.

وشدد ماروني على عدم اجراء الانتخابات في ظل هذه الحكومة.

الوزير حسين الحاج حسن «حزب الله» استنتج مما حصل في مجلس النواب وجوب الا يوفر التحالف الحكومي الواسع للفريق الآخر بألسنتنا، مادة للتهجم على الحكومة.

وردا على سؤال لقناة المنار حول قانون الانتخابات ونظرية النسبية، قال: مازلنا في حزب الله ندرس الامر.

من جهته العماد ميشال عون اكد مكررا امس على اهمية نظام النسبية في الانتخابات بالنسبة للمسيحيين، وفي اطار حملته على الحكومة السابقة، اعتبر ان الديون المتراكمة على الدولة «مجموعة سرقات»، وحلها يكون بوضع الرؤوس الكبيرة في السجن او بالهريبة من البلاد.

عون كان يتحدث الى طلاب كلية اللاهوت في حاريصا، مكررا الدعوة الى لبنان دائرة انتخابية واحدة.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية