الثلاثاء، 26 يونيو 2012

الأحواز السليبة- بلد عربي محتل من قبل إيران: لقاء مع الاستاذ عارف الكعبي رئيس المجلس السياسي للحزب الديمقراطي الأحوازي.

لقاء مع الاستاذ عارف الكعبي رئيس المجلس السياسي للحزب الديمقراطي الأحوازي



حاوره: راني البيك



في البداية معلومة صغيرة عن موقع بلاد الأحواز ﺗﺒﻠﻎ ﻣﺴﺎﺣﺔ
أرض اﻷﺣﻮاز، أي اﻟﺴﺎﺣﻞ اﻟﺸﺮﻗﻲ واﻟﺸﻤﺎﻟﻲ ﻟﻠﺨﻠﻴﺞ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻗﺮاﺑﺔ 324 أﻟﻒ آﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ ﻣﺮﺑﻊ. وﺗﺒﻠﻎ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﺠﺰر اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﺤﺘﻠﺔ واﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻹﻗﻠﻴﻢ اﻷﺣﻮاز 18 أﻟﻒ آﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ ﻣﺮﺑﻊ. ﻣﺴﺎﺣﺔ هﺬا اﻟﻘﻄﺮ اﻟﻌﺮﺑﻲ اﻟﻤﺤﺘﻞ ﺗﺴﺎوي ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺳﻮرﻳﺎ وﻟﺒﻨﺎن واﻷردن وﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ. وهﻲ ﺗﺸﻜﻞ وﺣﺪة ﺟﻐﺮاﻓﻴﺔ واﺛﻨﻴﺔ ﻣﺘﺼﻠﺔ وﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ اﻷدﺑﻴﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ "ﺑﺈﻗﻠﻴﻢ اﻷﺣﻮاز". وﺗﺘﺒﻊ ﻟﻬﺬا اﻹﻗﻠﻴﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺰر اﻟﻤﻨﺘﺸﺮة ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻴﺞ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺎﻟﺠﻮار ﻣﻦ ﺷﻮاﻃﺊ هﺬا اﻹﻗﻠﻴﻢ. أهﻢ هﺬﻩ اﻟﺠﺰر ﺟﺰﻳﺮة ﻗﺎﺳﻢ وﺟﺰﻳﺮة هﺮﻣﺰ وﺟﺰﻳﺮة ﻗﻴﺲ وﺟﺰﻳﺮة ﺧﺮج. أخ عارف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويسعدنا اللقاء معك عسى أن نشارك في التعريف عن قضية العرب المنسية- بلاد الأحواز العربية المحتلة

  هل لك أن تذكر لنا باقتضاب بعض المعلومات التاريخية عن بلاد الأحواز وان تعرفنا بنفسك والحزب الديمقراطي الأحوازي.؟ 
 
حول تعريف قضية العرب المنسية، بلاد الأحواز العربية المحتلة؛؛؛ عارف الكعبي : يبدو ان قضية الاحواز العربية لم تكن على طاولة الامين العام للجامعة العربية طوال العقود الماضية ، وربما لم يكن لقضية شعبنا الأحوازي ملف يُطرح امام القادة العرب، لذلك يُردد الجميع عبارة (الأحواز المنسية) عبر شاشات الاعلام العربي الحزب الديمقراطي الأحوازي قرأ عبارة (الأحواز المنسية) بتفاؤل وبهجة، لأن من يتذكر الشئ عاد اليه، وأخيراً عاد العرب الى شقيقهم الحقيقي من ضفة خليج العرب الشرقي. تعريف قضية الأحواز العربية لا تحتاج الى مؤلفات او دراسات، وليست من شأن متخصصي ترسيم حدود عالقة بين دولتين. بكل وضوح وللملأ نقول قضيتنا أخذت طريقها الصحيح، وقريباً إن شاء الله سنعلن عودة إمارة الاحواز العربية. نعم الاحواز بلد عربي ذو تاريخ قديم وله حضاره عريقة ومشرفة، واذا رجعنا الى اصل كلمة الاحوازتفسيرا لغويا فهي نتاج الفعل حاز او يحوز ومعناه الحيازه اي تملك الشيئ واتت هذه التسميه لحيازة العرب للمنطقه العربيه كاملة دون غيرهم والمحافظه على عروبتها من كل الغزوات الفارسيه والبربريه والمغوليه طيلة القرون الماضيه وكان جميع من حكموها من العرب الاقحاح واخر حاكم عربي حكمها هو الامير خزعل جابر مردوا الكعبي وكان يتمتع بحكم مستقل ومقومات دولة ذات سياده كامله لمنطقة الاحواز حتى احتلالها عسكريا من النظام القاجري الغازي الفارسي عام 1925م واعتقال حاكمها واغتياله في سجون طهران عام 1936. واذا نظرت الى جغرافية ارض الاحواز فهي منفصله تماما عن ارض الفرس بسلسلة جبال طويله زاغروس، وهذا مما يدل تماما على استقلالية الاحواز.

  أخ عارف أنت تمثل حركة تحرر عربيه فما هي مبادئ حزبكم العامة؟


> الحزب الديمقراطي الأحوازي هو نتاج متطلبات الشعب العربي في منطقة الأحواز المحتلة، الجميع يبحث عن الديمقراطية وبناء بلد اسمه الأحواز العربي له كيان مستقل وله سيادته على كافة أراضيه العربية الممتدة على ضفاف الخليج العربي. لم نأت من صفقات سياسية او تمويلات خارجية، نحن جزء من التاريخ العربي الاصيل على كافة ما دونه التاريخ العربي في بلاد الأحواز العربية. ما اريد قوله، ان الحزب الديمقراطي الأحوازي هو ميلاد تاريخ أحواز العرب، والفرس هم من جاءوا عبر صفقات سياسية يحتقرها كل من يمتلك انسانية. 

  حول تعامل النظام الأيراني مع الأقليات عموما ومع الشعب العربي الاحوازي خصوصا وما مدى تطابق ما يفعله النظام الأيراني مع ما يفعله الكيان 
الصهيوني في فلسطين?؛؛؛
  
ان تعامل النظام الايراني مع الاقليات الغير فارسيه يشكل انتهاكا صارخا لجميع حقوق الانسان وتقيد للحريات والراي المعبروالتعامل بكل قسوة واجحاد واقصاء وهناك نقطه فاصله وكبيره بين عمومية الاقليات وخصوصية الشعب الاحوازي وتعامل النظام الايراني معه وهذا المبدء لا ينطبق على العموم والخصوص. نحن الشعب الاحوازي كنا قطرعربي مستقل قائم الحدود والكيان منذوا العصور القديمه كما اسلفنا ومقومات الدوله بكل تفاصيلها موجوده على ارض الواقع وهي السياده والارض واللغه والعرق حيث كان يبلغ سكان الاحواز عام 1925م اكثرمن مليونين وخمسمائه نسمه واليوم يبلغ عدد سكانها اكثر من ثمانية ملايين نسمه وجاء الفرس بطغيانهم احتلوا ارضنا ويحاولون بشتى الطرق طمث عروبة الأحواز واهله. حاليا في العالم توجد دول قائمه مستقلة ولا يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمه مما يعني صغر المساحة أو عدد السكان ليس له تأثير على أستقلال أي دولة. اما عن نفسي، فانا مولود من رحم هذا الوطن ومعاناته التي طالت عقود وعقود. لقد اخترت طريق النضال ضد الأحتلال الأيراني لاني مؤمن ايمانا راسخا في إسترجاع الحقوق الشرعيه التي حرم منها ابناء وطني وما عانوه وما يعانونه من تهميش واقصاء وانتهاك لحقوق المواطنه من اعتقالات واعدامات دون وجهة حق على يد المحتل الفارسي. .. >


هل شعرتم كاحوازيين باي تغيير في معاملة النظام الأيراني لكم قبل وبعد ثورة الخميني؟  
عارف الكعبي: كل الحكومات الايرانية تتعاقب على تكريس الاحتلال لبلدنا ، ليس من سبق الخميني بأفضل منه، حكام ايران يستمدون ثرواتهم من بلاد الاحواز العربي، كما أن الاحواز العربية هي النقطة الساخنة في العلاقات بين إيران ودول الخليج العربي. ان إنهاء الاحتلال الايراني لبلادنا سيكون بمثابة ميلاد جديد لخليج العرب كل العرب وراحة لشعوب المنطقة العربية، وأمن و سلام يعم الجميع.

?أنتم موجودون خارج الأحواز لظروف معروفة ما هو مدى اتصالكم بالداخل الاحوازي?؛؛؛ 


عارف الكعبي: قامت فكرة تأسيس الحزب الديمقراطي الأحوازي من اجل تحقيق طموح شعب الاحواز في الداخل، كما ان وجودنا في الخارج ليس الا فترة مؤقتة تنتهي بتحرير الاحواز لذلك التواصل باستمرار مع الداخل الاحوازي موجود منذ نشأة الحزب، ونحن الان نتواصل مع اخوتنا في الاحواز من كل فئات واطياف المجتمع الأحوازي.
   
أخ عارف هل لديكم مكاتب تمثيلية في الدول العربية?؛؛  

عارف الكعبي: للاسف لا وهذا راجع الى الدول العربيه ونحن على استعداد لفتح مكاتب بالدول العربيه شريطة دعم الدوله لقضية الاحواز .ولكننا بفضل الله وهمة قيادي الحزب تمكننا من الحصول على العضويه وتمثيل للاحواز في جامعة الشعوب العربيه القائمه في جمهورية مصر العربيه.  

هل تظن وجودكم كحزب فاعل في أوروبا قد يستعمله النظام الأيراني ليتهمكم بالتعامل مع "أعداء الثورة الايرانيه؛؛؛ 

عارف الكعبي: ان توجيه اي اتهام الى الحزب الديمقراطي الأحوازي بفروعه في الداخل والخارج بصفة أعداء الثورة الايرانية هو اتهام باطل لا قيمة له في اوربا، نحن اقرب الى الرأي الاوروبي من النظام الايراني والمسألة هي مسألة وقت لا أكثر، الاوروبيون يدركون ونحن معهم ان الاحتلال الايراني في غروبه الاخير. 

هل من الممكن لكم التعاون مع المعارضة الايرانيه 

عارف الكعبي: نحن على استعداد تام للتعاون مع أي جهة معارضة تؤمن بحرية شعب الاحواز العربي واستقلال دولتهم شريطة ان لا تكون هذه الايادي ملطخة بدماء ابرياء او تمارس احتلال. كما تبنى الحزب الديمقراطي الأحوازي مبدأ في استراتيجيته لتحرير الأحواز العربية وبناء الدولة المستقلة أن لا هذا يكون على حساب أمن الخليج العربي بل على توفير الأمن والامان لشعوبه. الحزب الديمقراطي الأحوازي يرحب بالتعاون مع المعارضة الايرانية انسجاما مع تخليص المنطقه من النظام الايراني والاعتراف الكامل بشرعية الاحواز واستقلالها. 

ما هو تطلعاتكم بالنسبة للاحواز بعد التحرير؟ 

 الديمقراطيه والشفافية لشعب الأحواز عبر صناديق الأقتراع واختيار مكونات بلادهم ونظام الحكم فيها وبناء الدولة الديمقراطيه المعاصرة التي تعتمد المواطنة وعلى اسس تاريخ وثقافة الأحواز العربي دون تمييز بين طائفة او عرق. وسوف يكون هناك تعاون قوي ووثيق مع بعض الدول العربية القريبة وبعض الدول الشقيقة والصديقة لمساعدة الشعب الأحوازي على ترتيبات ما بعد التحرير.  

ماذا تقولون للشعب العربي الذي بدوره يقوم بتحركات لينال الحرية والكرامة؟ 

عارف الكعبي: نحن مع الثورة الكريمة والتى تكون من مطالب الشعب الحقيقية بالاجماع دون تدمير او تخريب، ونحن مع الاصلاحات بشكل أكبر قبل التوجه للثورة لما فيها حفاظ على مكونات المجتمع المدني. لكن علينا ان ندرك ان النظام السوري والايراني يحركون خلاياهم النائمة وخاصة غرب الخليج العربي من أجل تدميرهذه المنطقة بحجة ثورات الربيع العربي، وما ابعد هاذين النظامين عما يسمى بالربيع العربي . أنظمة القمع والتسلط لا يمكن إلا أن تكون ضد تحركات الشعوب الطامحة إلى الحرية والكرامة.  

كلمة أخيرة توجهها إلى اهلنا في ألاحواز؟  

 الكلمه التي اقولها ................ .لاهلي في أحوازنا الحبيبه هي الصبر والثبات ورص الصفوف فان شمس الحريه قد بزغت وستشرق ان شاءالله والله يحفظ اهلنا جميعا.
  
شكرا لك أخ عارف، لقد استمتعنا بلقائك ونرجو أن يكون هذا اللقاء أول خطوة في التعريف عن القضية الاحوازية المحقة ونشر معاناة الشعب العربي الاحوازي القابع تحت ظلم وأحتلال النظام الأيراني الذي يستعمل كل الأساليب الخبيثة من تهجير إلى تطهير عرقي بحق شعبنا في الأحواز والى لقاء قادم إن شاء الله

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية