الجمعة، 25 يناير 2013

الاسد يحتفل بالمولد النبوي على وقع اصوات الرصاص

ظهر الرئيس السوري بشار الاسد الخميس على شاشة التلفزيون الرسمي السوري وهو يشارك في مراسم عيد المولد النبوي في احد جوامع دمشق، وذلك للمرة الاولى منذ السادس من كانون الثاني/يناير.

وبث التلفزيون السوري صورا مباشرة اظهرت الاسد وهو يقوم بالصلاة الى جانب مفتي الجمهورية احمد بدر الدين حسون ورئيس الوزراء وائل الحلقي ووزير الاوقاف محمد عبد الستار السيد وعدد من المسؤولين، وقال انها من جامع الافرم الواقع في حي المهاجرين في شمال دمشق.

ويعود اخر ظهور للرئيس السوري الى دار الاوبرا في دمشق اين عرض خلالها "حلا سياسيا" يقوم على ثلاثة مراحل ويشكل بالنسبة اليه نقطة استناد لاي مبادرة اخرى. ويركز الحل على الدعوة الى مؤتمر حوار وطني يقر خلاله ميثاق وطني جديد، تليه انتخابات.

ودعت السلطات السورية الى اقامة "صلاة مليونية" الجمعة في جميع المساجد السورية على نية عودة الامن الى البلاد.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها سوريا واسفرت عن مقتل اكثر من 60 الف شخص منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب الامم المتحدة، الى "مجموعات ارهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.

ميدانيا، يستمر القصف من القوات النظامية ومن الطيران الحربي على احياء حمص المحاصرة في وسط سوريا الخميس، فيما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 73 شخصا في خمسة ايام من الاشتباكات بين قوات النظام ومقاتلين معارضين في غرب المدينة.

واوضح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان 73 شخصا قتلوا في الاشتباكات المتجددة في غرب حمص منذ الاحد والتي تتركز في حيي جوبر والسلطانية "التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليهما".

واوضح ان بين القتلى 42 مدنيا هم 12 رجلا وتسع نساء وخمسة اطفال، و16 مقاتلا معارضا، و31 عنصرا من قوات النظام".

وفيما تستمر الاشتباكات الخميس، ينفذ الطيران الحربي غارات جوية على هذه المناطق كما تقصف قوات النظام احياء حمص القديمة والخالدية المحاصرة منذ اشهر.

وندد المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات المعارضة السورية، في بيان اصدره الاربعاء بتصعيد النظام السوري هجمته الوحشية المنهجية على مدينة حمص وريفها بهدف تهجير الأهالي على أسس طائفية لتحقيق ما يعتقد أنه انتصاره النهائي على حمص، قلب ثورة الكرامة والحرية السورية".

واضاف البيان ان "النظام يستخدم لتحقيق هدفه الاجرامي هذا أبشع الأساليب التي يمكن ان تستخدم ضد مجتمع بشري ومنها القصف بالأسلحة الثقيلة والحصار المطبق ومنع جميع سبل الحياة من الغذاء والدواء والخدمات الأساسية واطلاق العصابات والميليشيات الطائفية الحاقدة لتعيث فسادا وقتلا وهتكا للأعراض".

واشار الى ان "المذابح الجماعية افرغت احياء وقرى بشكل كامل من سكانها".

وفي محافظة درعا (جنوب)، تعرضت بلدة بصر الحرير لقصف بالطيران الحربي، فيما يشهد محيطها اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية مستمرة منذ ايام، بحسب المرصد.

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الخميس 14 شخصا، بحسب حصيلة اولية للمرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية