السبت، 30 مارس 2013

مجهولون يستهدفون قاعدة عسكرية في الصحراء الليبية

طرابلس - قال متحدث عسكري السبت ان اثنين من ضباط الجيش الليبي قتلا واصيب ثلاثة جنود في هجوم شنه مجهولون على معسكر للجيش في الصحراء الجنوبية.

وقع الهجوم في الصباح الباكر على قاعدة تمنهنت العسكرية التي كانت تستخدم في السابق لتخزين معدات الجيش خلال حكم معمر القذافي وتقع بالقرب من مدينة سبها على بعد 800 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة طرابلس.

وقال سكان في سبها ان المهاجمين جاءوا على متن ثماني سيارات قبل أن يهربوا.

وقال علي الشيخلي المتحدث باسم قيادة اركان الجيش انهم جاءوا بالسيارات واطلقوا النار. واضاف أن اثنين من الضباط قتلا واصيب ثلاثة أشخاص اخرين. وتابع الشيخلي قائلا أن التحقيق جار. 

وقال الشيخلي إنه لم يكن الحاكم العسكري لمنطقة جنوب ليبيا العميد رمضان البرعصي في المعسكر خلال الهجوم لكن مساعده موسى العوامي كان من بين الضحايا. 

واصبحت الصحراء الجنوبية الشاسعة في الدولة الواقعة في شمال افريقيا تعج بالفوضى منذ سقوط القذافي في عام 2011 واصبحت طريقا لتهريب الاسلحة التي وصلت الى متشددي القاعدة في عمق الصحراء. واصبحت المنطقة التي تعصف بها الفوضى قناة لتهريب البضائع القانونية والمزيفة.

واعلن المؤتمر الوطني العام الليبي الجنوب منطقة عسكرية في ديسمبر/ كانون الاول وأمر باغلاق الحدود مؤقتا مع الجزائر والنيجر وتشاد والسودان.

ويمنح المرسوم وزارة الدفاع سلطات تعيين حاكم عسكري يتمتع بسلطة القبض على الهاربين من العدالة وترحيل المهاجرين القادمين بطريق غير شرعي.

وتشهد عدة مدن ليبية أوضاعاً أمنية متوترة ناتجة عن خلافات قبلية وعشائرية سرعان ما تتطور إلى اشتباكات مسلحة، في ظل الانتشار الكثيف للسلاح لدى شرائح واسعة من المجتمع الليبي، ما يفرض حالة من الانفلات الأمني، في حين لم تستطع أي من الحكومات المتعاقبة وضع حد لهذه الظاهرة.

يشار إلى أن مليشيات مسلحة قامت منذ أيام ولا زالت، بإيقاف ضخ النفط من بعض الحقول ، وتطالب هذه الميليشيا، الحكومة بدفع أموال لها مقابل حراستها للحدود الليبية في الصحراء.

ويرى مراقبون أن تفاقم الفوضى ستؤدي إلى مزيد من أعمال العنف في ظل انتشار الأسلحة التي لم تقم هذه الحكومة أو الحكومات المتعاقبة بوضع برنامج عملي لسحبها أو السيطرة على الكتائب المسلحة التي تدعي بأنها تنتمي إلى الجهات الشرعية غير أنها لا تأتمر إلا بأوامر مسؤوليها.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية