الثلاثاء، 16 أبريل 2013

الخطيب يدعو النصرة لفك ارتباطها بالقاعدة

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية   أحمد معاذ الخطيب جبهة النصرة إلى فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وجدد التأكيد على رفض قوى الثورة في سوريا صراحة لفكر تنظيم القاعدة. من جانبه دعا المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا رياض الشقفة جبهة النصرة إلى احترام القواسم المشتركة للشعب السوري. 
وفي كلمة له أمس أمام مؤتمر "الإسلام والعدالة الانتقالية في سوريا" المنعقد في مدينة إسطنبول التركية وجه الخطيب ما وصفها بـ"نصائح لله" إلى جبهة النصرة، مشيرا إلى أن "الشباب المجاهدين" في الجبهة يتعرضون إلى "كيد عظيم"، لذلك فإن عليكم أن "تفكوا ارتباطاتكم مع هذا التنظيم (القاعدة) وارتباطاته من أولها إلى آخرها".
كما طالب جبهة النصرة بتغيير اسمها "مهما كان الأمر ثقيلا" وأن تكون للجبهة قيادات واضحة ومرجعيات ترتبط بمرجعيات سورية معروفة، على حد تعبيره.

ومن نصائح الخطيب لجبهة النصرة أن يكون هدفها "إعانة الناس على الحق" وعدم الدخول في جزئيات ليس وقتها والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وعدم إدخال البلاد في "متاهات".

وفي هذا السياق جدد الخطيب رفضه لأي فكر من خارج البلاد من قبل من سماهم المجاهيل، وفي معرض نصيحته لجبهة النصرة أشار الخطيب إلى وجود ثلاثة أقسام للقاعدة، في العراق اثنان وصفهما بالكبيرين، وواحد أصغر، وأوضح أن القسم الأول جاء من أفغانستان بعد أن اخترقته مخابرات عالمية، والثاني "مخترق من إيران" وقد تم من خلاله "تصفية شخصيات أهل السنة في العراق". أما القسم الصغير من قاعدة العراق -حسب الخطيب- فهو "مرتبط بالمخابرات السورية وزعيمه أبو القعقاع".

من جانبه قال عامر أبو سلامة مسؤول العلاقات الخارجية في جماعة  الأخوان المسلمينفي سوريا إن جبهة النصرة هي ضمن الجماعات المقاتلة في الثورة السورية ولا أحد ينكر وجودها على الأرض. وأضاف أبو سلامة في مؤتمر صحفي عقدته الجماعة بمدينة إسطنبول أن الثورة السورية تضم جميع مكونات الشعب السوري وليست حكرا على جهة بعينها.

وقال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا رياض الشقفة إن الجماعة تتعرض لهجمة إعلامية لتشويه صورتها. ودعا الشقفة جبهة النصرة إلى احترام القواسم المشتركة للشعب السوري الذي يفهم الإسلام فهما وسطيا معتدلا، حسب وصفه.

وجاءت هذه التصريحات بعد أيام من إعلان جبهة النصرة في سوريا -التي أدرجتها واشنطن على لائحة "المنظمات الإرهابية"- مبايعة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وتنصلت في الوقت نفسه من إعلان الفرع العراقي للتنظيم دمجهما تحت راية واحدة، وهو ما أثار ردود فعل رافضة من قبل قوى الثورة السورية الإسلامية والمدنية.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية