الخميس، 14 فبراير 2013

من اغتاله قرب دمشق؟: "المهندس" حسام خوش نويس" هو "الجنرال الأيراني" حسن شاطري؟

هل المهندس "حسام خوش نويس" هو نفسه "الجنرال حسن شاطري" الذي نقلت وسائل إعلام إيرانية أنه تم اغتياله في لبنان؟ يبدو ذلك! فالسفارة الإيرانية تتحدث عن اغتيال الأول في حين تتحدث مصادر إيرانية رسمية وشبه رسمية عن اغتيال الثاني! وحسب رواية "الواشنطن بوست"، فإن القتيل كان "قائد مجموعات الحرس الثوري في لبنان". وهل صحيح أن الجنرال شاطري كان على القائمة الأميركية للإرهاب؟
وأيضاً، هل قُتِل عند عودته من طهران، أم أثناء زيارته لمخيم اليرموك وريف دمشق (مواقع أخرى ذكرت أنه كان عائداً من "حلب"!) قادماً من بيروت؟
الصور التي نشرها موقع "مشرق نيوز" الإيراني، ومنها الصورة المنشورة أعلاه وتظهره (الثاني من اليسار بنظارة سوداء) إلى جانب النائب في البرلمان اللبناني، علي حسن خليل" تقطع بأن "المهندس" هو نفسه "الجنرال"! فالموقع الإيراني يتحدث عن
 " حسن شاطری"! ويضيف الموقع أن الجنرال قاسم سليماني، قائد قوات القدس في الحرس الثوري الإيراني، زار عائلة القتيل في إيران وقدم لها تعازيه، وأن دفنه سيتم يوم الخميس.
ولكن، إذا كان "نويس" هو "شاطري"، وإذا كان "المهندس" هو "الجنرال" المسؤول عن مجموعات الحرس الثوري في لبنان، وإذا كان "نويس" عائداً من "مخيم اليرموك" ومن ريف دمشق كما أعلن معلّق إيراني مرتبط بالحرس الثوري من قناة "العربية" كشف أيضاً أن "المهندس" (الذي قال عنه أنه "أول من توجّه إلى جنوب لبنان بعد حرب ٢٠٠٦) كان قد تلقى تهديدات بالقتل قبل مغادرته بيروت إلى دمشق (لم يتحدث عن عودته من طهران كما ورد في الرواية الرسمية!)، فإن السؤال التالي يصبح: من هي الجهة المسؤولة عن اغتياله؟ المعارضة المسلحة، أم جهات أخرى قد تكون إسرائيل بينها؟؟ بكلام آخر، من اغتال "قائد قوات الباسداران في لبنان"؟
صورة المهندس حسام نويس التي نشرها موقع "المنار" في بيروت
واشنطن بوست: مقتل قائد في "الحرس الثوري الإيراني" في لبنان
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن موقع "مشرقنيوز" الإخباري الإيراني المستقل أفاد عن مقتل الجنرال في الحرس الثوري الإيراني حسن شاطري في لبنان على يد "مرتزقة النظام الصهيوني"، من دون أن يقدّم إيضاحات أكثر.
والشاطري هو قائد مجموعات "الحرس الثوري" في لبنان، كما يشرف على مشاريع تدعيم الاقتصاد الإيراني عبر لبنان. وقد زار قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسمي سليماني عائلة الشاطري مقدماً تعازيه إليهم، على أن يتم تشييع الشاطري في مسقط رأسه في إيران يوم الخميس.
من موقع "مشرق نيوز": "شهيد أصغري" في لبنان تحت صورة نصرالله
سي إن إن: كان على قائمة العقوبات لارتباطه بمنظمات إرهابية
طهران، إيران (CNN) — لقي عسكري بارز من الحرس الثوري الإيراني مصرعه علي يد عناصر مسلحة مجهولة أثناء عودته إلى لبنان قادماً من سوريا، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية.
وفيما حملت قناة "برس" الإيرانية مسؤولية اغتيال الجنرال حسن شاطري، على عناصر إسرائيلية مشتبه في لبنان، نقلت قناة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني، إن المهندس حسام خوش نويس، رئيس الهيئة الإيرانية لإعادة الأعمار في لبنان قتل على يد "المجموعات الإرهابية المسلحة."
وأوردت "المنار" نقلاً عن بيان من السفارة الإيرانية في لبنان إن خوش نويس اغتيل في طريق عودته من دمشق إلى بيروت، علماً أنه أحد المسؤولين الإيرانيين الذي تفرض عليهم الإدارة الأمريكية عقوبات لارتباطه بمنظمات إرهابية.
ولم يتسن لـCNN التأكد بشكل مستقل أو منفصل إذا ما كان الجنرال شاطري هو ذاته المهندس نويس أو أسباب التضارب في تحديد هويته.
اعلنت السفارة الايرانية في لبنان نبأ استشهاد رئيس "الهيئة الإيرانية لاعادة الاعمار في لبنان" المهندس حسام خوش نويس.
وقالت السفارة، في بيان: "ببالغ الاسى والاسف تعلن سفارة الجمهورية الايرانية استشهاد رئيس الهيئة الايرانية لاعادة الاعمار في لبنان المهندس حسام خوش نويس وذلك في طريق عودته من دمشق الى بيروت على يد المجموعات الارهابية المسلحة".
وبهذه المناسبة الاليمة يتقبل السفير الايراني غضنفر ركن ابادي التعازي في مقر السفارة في بئر حسن ببيروت غدا وبعد غد من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، ومن الساعة الثانية من بعد الظهر حتى الساعة الرابعة عصراً.
وكالة فارس نشرت صورة "الشهيد حسن شاطري""!
وحسب "النهار": ذكرت مصادر في السفارة لـ"سكاي نيوز عربية" أن نويس "كان عائدا إلى مركز عمله في العاصمة اللبنانية قادما من طهران عبر مطار دمشق".
كما أشارت مصادر في بيروت لـ "العربية.نت" أن "نويس الذي تم نقل جثته الى دبي عبر مطار بيروت ليتم نقلها الى طهران ليدفن فيها، كان برفقة اثنين من اللبنانيين حين فاجأتهما مجموعة مسلحة بوابل من الرصاص الحي "فقتلا معه" طبقا للمصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه". وأشارت "العربية.نت" إلى أن نويس "يتمتع بصفة دبلوماسية بوصفه مفوضا وممثلا للرئاسة الإيرانية في لبنان".

شفاف الشرق الأوسط


0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية