الأربعاء، 20 فبراير 2013

فرقة "الراحل الكبير" تلحّن خطاب مرسي: "غاز ألكوهول دونت ميكس"

ريان ماجد



"كان يستحيل أن يمرّ خطاب مرسي دون أن يتوقّف الواحد عنده. فلحّنت جزءاً مما
 قاله على الطريقة البلدية المصرية".

خالد صبيح، الذي أسس فرقة "الراحل الكبير" اللبنانية منذ بضعة شهور، والذي يعرّف عن نفسه فيها بإسم "الشيخ درويش أبو المعاطي"، شعر بالخجل عندما قال كلمات أغنية "دونت ميكس" للمرّة الأولى أمام الفرقة، على عكس ما كان يوحي به الرئيس المصري محمد مرسي وهو يخطب خلال زيارته الأخيرة لألمانيا. تقول أغنية "دونت ميكس": "غاز، ألكوهول دونت ميكس غاز، ديرينكيغ ودرايفينغ دونت ميكس دونت، سمك ولبن دونت ميكس دونت، دين وسمك وسياسية، دونت ميكس دونت (...)".

أبدى أعضاء الفرقة حماسهم لتسجيلها وأنزلوها على "يوتيوب"، فانتشرت سريعاً على صفحات التواصل الاجتماعي. عماد حشيوشو يعزف على العود ويدرس موسيقى في المعهد الأنطوني، ساندي شمعون ممثّلة وخرّيجة معهد الفنون، هذه تجربتها الأولى في الغناء. عبد قبيسي يعزف على البزق ويدرس موسيقى في الجامعة الأنطونية. علي الحوت يعزف على الإيقاع وهو خرّيج مسرح وإخراج من معهد الفنّون.

"المشروع جديد، والفرقة لم تعرض أعمالها بعد. نجتمع ونقوم بتجارب وبتمارين مكثّفة. نتعرّف على بعضنا بعضاً موسيقياً ونشكّل هويّتنا. نعمل على الأفكار الموسيقية من دون الالتزام بأي حدود، لنرى الى أين ستسير الأمور. نقدّم أعمالاً جديدة كلّياً، وأخرى قديمة برؤية وشكل جديدين"، يقول "الشيخ درويش أبو المعاطي"، الحائز على شهادة دراسات عليا في الموسيقى الشرقية من الجامعة الأنطونية. سبق له أن أصدر CD لفرقة "ربيع بيروت" (2009-2005) التي تأسست تزامناً مع "انتفاضة الاستقلال"، وقاد فرقة "صدى" للأغنية التراثية من عام 2003 لغاية عام 2008.

تعمل الفرقة على عدد من الأغاني منها لحن يردّده متسوّلون في مصر، وأغنية "سايس حصانك" للشيخ إمام وقدّمت رؤية جديدة لموشّح قديم بعنوان "لمّا بدى يتثنّى" ليصبح" أول ما بدى يتثنّى في حمص" ...

تتعاون الفرقة مع العديد من الأشخاص أبرزهم نعيم الاسمر، فنّان لبناني يغنّي ويعزف على العود وهو مؤسّس فرقة "سهرتُ".

جواباً على سؤال "من هو الراحل الكبير"، يقول أبو المعاطي مازحاً "أوّل واحد بموت من الفرقة، بصير هوّي الراحل الكبير."

  وفي انتظار العرض الاول للفرقة، "دين وسمك وسياسة دونت ميكس".

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية